منتديات عشاق العلوم
اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات .....

منتديات عشاق العلوم
اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات .....

منتديات عشاق العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عشاق العلوم

منتديات الاستاذ محمد الطنطاوى فى العلوم والكيمياء - الفيزياء - الاحياء
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، موقع الاستاذ محمد على الطنطاوى يتمنى لكم احلى الاوقات فى ارق واعذب المنتديات اهلا وسهلا بمن اتانا بتحية وسلام يريد الترحيب باحلى كلام وان شاء الله تفيدون وتستفيدون منا وفى انتظار مشاركاتكم وابدعاتكم فمرحبا بك بين اخوانك واخواتك وننتظر الابداع منك لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا صفحات المنتدى ملك لك كم اتمنى ان تتسع لقلمك وما يحملة من عبير مشاعرك ومواضيعك وارائك الشخصية التى سنشاركك الطرح والابداع فيها مع تمنياتى للجميع بقضاء وقت ممتع ومفيد ... ) ادارة الموقع/ الاستاذ محمد على الطنطاوى .... استاذ ( الكيمياء بطنطا -مدرسة الحكمة الثانوية بنات بطنطا -موبيل/ 01060901494 & 01027676094

موقع عشاق العلوم الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إدارة الموقع " الاستاذ محمد الطنطاوى استاذ الكيمياء بمدرسة الحكمة الثانوية بنات بطنطا - موبيل 01060901494

 

 كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ محمد الطنطاوى
~الادارة العامه ~
~الادارة العامه ~
الاستاذ محمد الطنطاوى


عدد المساهمات : 4331
نقاط : 38608
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 41
الموقع : طنطا- غربية

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  Empty
مُساهمةموضوع: كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016    كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 5:05 am

 الإتزان الكيميائي

 النظام المتزن:

هو نظام ساكن على المستوى المرئى ونظام ديناميكى ( متحرك ) على المستوى غير المرئى .

تجربة لتوضيح مفهوم الإتزان :

نضع كمية من الماء فى إناء مغلق على موقد في حدث عمليتين متعاكستين (التبخير والتكثيف).

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  564

في بداية التسخين تكون العملية السائدة في النظام هي عملية التبخير يصحبها عملية مضادة هي عملية التكثيف لكن بدرجة أقل ( الهواء المحبوس داخل الإناء يحتوي نسبة من بخار الماء له ضغط يسمى الضغط البخاري)

الضغط البخارى :

هو ضغط بخار الماء الموجود فى الهواء عند درجة حرارة معينة .


  • بزيادة التسخين: يزداد بخار الماء تدريجياً ويصحبه زيادة في الضغط البخاري

  • عند تشبع الهواء داخل الدورق بالبخار يسمى ضغط البخار عند ذلك بضغط بخار الماء المشبع ويتساسوى سرعة التبخير وسرعة التكثيف ويقال أن النظام وصل إلى حالة الإتزان (إتزان فزيائي)


 

ضغط بخار الماء المشبع : هو أقصى ضغط لبخار الماء يمكن أن يوجد في الهواء عند درجة حرارة معينة .

 كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  565

تقسم التفاعلات الكيميائية إلى نوعين :1- تفاعلات تامة ( غير إنعكاسية).      2-  تفاعلات إنعكاسية .

أولاً : التفاعلات التامة (غيرالإنعكاسية)

 

هى تفاعلات تسير فى إتجاه واحد فقط بحيث لا تستطيع المواد الناتجة أن تتحد مع بعضها لتكوين المواد

المتفاعلة مرة أخرى لخروج أحد النواتج من حيز التفاعل على هيئة غاز أو راسب .

تعريف أخر: تفاعلات تسير فى اتجاه واحد لخروج أحد النواتج من حيز التفاعل على هيئة راسب أو غاز .

مثال 1:

إضافة محلول كلوريد الصويوم  إلى محلول نترات الفضة حيث يتكون راسب أبيض من كلوري الفضة :

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  566

مثال2:

وضع شريط من الماغنسيوم فى محلول حمض الهيدروكلوريك يتصاعد غاز الهيدروجين

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  567

ثانياً : التفاعلات الإنعكاسية (غيرالتامة)

 

هى تفاعلات تسير فى كلا الإتجاهين الطردى والعكسىي حيث تستطيع النواتج أن تتحد مع بعضها لتكوين

المتفاعلات مرة أخرى نظراً لوجود كلاً من المتفاعلات والنواتج معاً فى حيز التفاعل .

مثال :

إضافة حمض الخليك إلى الكحول الإيثيلى ليتكون إستر خلات الإيثيل والماء :

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  568 

علل : عند وضع ورقة عباد شمس زرقاء فى محلول تفاعل الأسترة نجد أنها تتحول إلى اللون الأحمر .

جـ: لوجودحمض الخليك نظراً لأن التفاعل السابق تفاعل إنعكاسي المتفاعلات موجودة بإستمرار في حيز التفاعل.


  • عندما تتساوى سرعة التفاعل في الإتجاه الطردي مع سرعة التفاعل في الإتجاه العكسي (في التفاعلات الإنعكاسسية فقط)تنشأ حالة من الإتزان الكيميائي

  • عند حدوث الإتزان لا تتوقف التفاعل ولكن يظل التفاعل مستمر في الإتجاهين الطردي والعكسي


علل:الإتزان الكيميائى عملية ديناميكية وليست ساكنة.

لأنه بالرغم من تساوي معدل التفاعل الطردي مع العكسي وثبات تركيزات المتفاعلات والنواتج إلا أن التفاعل يظل مستمراً في كلا الإتجاهين الطردي والعكسي.

الإتزان الكيميائي

 

نظام ديناميكي يحدث عندما يتساوى معدل التفاعل الطردي مع معدل التفاعل العكسي بحيث تثبت تركيزات المتفاعلات والنواتج ( ويظل افتزان قائماً طالما كانت جميع المواد المتفاعلة والناتجة موجودة في حيز التفاعل ولم يتصاعد غاز أو يكون راسب وما دامت ظروف التفاعل كدرجة الحرارة والضغط ثابتة)

معدل التفاعل الكيميائي

هو مقدار التغير في تركيز المواد المتفاعلة في وحدة الزمن

تذكر أن: وحدة قياس التركيز (مول/لتر) أو (مولار)، وحدة قياس الزمن (الثانية أو الدقيقة).

س: قارن بين معدل (سرعة) تفاعل تام ومعدل تفاعل إنعكاسي موضحاً ذلك بالرسم البياني؟

ج:

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  569

أنواع التفاعلات الكيميائية حسب معدل (سرعة) التفاعل 

التفاعلات اللحظية: تحدث في وقت قصير جداً مثل تفاعل نترات الفضة مع كلوريد الصوديوم

تفاعلات بطيئة نسبياً: مثل تفاعل الزيوت مع الصودا الكاوية لتكوين الصابون والجليسرين

تفاعلات بطيئة جداً: تحدث في شهور مثل تفاعل تكوين صدأ الحديد

العوامل التي تؤثر على معدل (سرعة) التفاعل الكيميائي

1-              طبيعة المواد المتفاعلة

2-              تركيز المواد المتفاعلة

3-              درجةحرارة التفاعل

4-              العوامل الحفازة

5-              الضغط

6-              الضوء

أولاً: طبيعة المواد المتفاعلة

 1-  نوع الترابط في المواد المتفاعلة

إذا كانت المتفاعلات أيونية يحدث التفاعل بصورة سريعة لأن التفاعل يتم بين الأيونات مثل تفاعل الترسيب

إذا كانت المتفاعلات تساهمية يحدث التفاعل بطئ لأن التفاعل يتم بين الجزيئات مثل تفاعلات المركبات العضوية

 

2-  مساحة السطح المعرض للتفاعل

تزداد سرعة التفاعل بزيادة مساحة السطح المعرض للتفاعل

تجربة لتوضيح تأثير مساحة السطح على معدل التفاعل

نضع حجمين متساويين من حمض الهيدروكلوريك المخفف على كتلتين متساويتين من الخارصين إحداهما هلى هيئة مسحوق والأخرى عبارة عن كتلة واحدة كل على حدة في أنبوبة إختبار.

نجد أن تفاعل المسحوق أسرع من تفاعل الكتلة الواحدة

ثانياً: تركيز المواد المتفاعلة

يزداد معدل التفاعل بزيادة تركيز المتفاعلات (عدد الجزيئات) لزيادة فرص التصادم بين الجزيئات

إستطاع العالمان النرويجيان (جولد برج، فاج) إيجاد قانون يوضح العلاقة بين سرعة التفاعل الكيميائي وتركيز المواد المتفاعلة وهوقانون فعل الكتلة

قانون فعل الكتلة  Law of Mass Action

للعالمان النرويجيان (جولد برج Guldberg، فاج Waage)

عند ثبوت درجة الحرارة تتناسب سرعة التفاعل تناسباً طردياً مع حاصل ضرب التركيزات الجزيئية للمواد المتفاعلة (كل مرفوع لأس يساوي عدد مولات الجزيئات أو الأيونات في معادلة التفاعل الموزونة).

تجربة لتوضيح تأثير التركيز على معدل التفاعل

عند إضافة محلول كلوريد الحديد III (لونه أصفر) تدريجياً إلى محلول ثيوسينات الأمونيوم (عديم اللون) تدريجياً يتلون خليط التفاعل بلون أحمر دموي

 كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  570

 عند زيادة تركيز أحد المواد المتفاعلة فإن التفاعل ينشط في الإتجاه الذي يقلل من فعل هذا المؤثر (إتجاه تكوين النواتج = الإتجاه الطردي)

مثلاً: إضافة المزيد من كلوريد الحديدIII  تؤدي إلى زيادة اللون الأحمر لتكون المزيد من ثيوسيانات الحديد III

عند زيادة تركيز أحد المواد الناتجة فإن التفاعل يسير في الإتجاه الذي يقلل من فعل هذا المؤثر (إتجاه تكوين المتفاعلات = الإتجاه العكسي)

مثلاً: إضافة المزيد من كلوريد الأمونيوم تؤدي لتقليل اللون الأحمر مما يدل على نقص تركيز ثيوسيانت الحديد III وإن التفاعل يسير في الإتجاه العكسي

التوضيح الرياضي لقانون فعل الكتلة وإستنتاج قيمة ثابت الإتزان

في التفاعل الإنعكاسي التالي:

 كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  571

ملحوظة: الأقواس المستطيلة [    ]  تدل على التركيزات بوحدة (مول/لتر) (مولار)

K1 : ثابت معدل التفاعل الطردي، K2 : ثابت معدل التفاعل العكسي

وعند الإتزان معدل التفاعل الطردي  r1= معدل التفاعل العكسي r2

 كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  572

ثابت الإتزان Kc : هو النسبة بين ثابت معدل التفاعل الطردي K1 إلى ثابت معدل التفاعل العكسي K2

أو: هو خارج قسمة حاصل ضرب التركيزات الجزيئية للنواتج إلى حاصل ضرب التركيزات الجزيئية للمتفاعلات

أولاً: إذا كانت قيمة ثابت الإتزان (صغيرة) (Kc <1  ) فهذا يعني أن حاصل ضرب تركيزات النواتج (في البسط) أقل من حاصل ضرب تركيزات المتفاعلات(في المقام) (كل مرفوع لأس عدد مولاته) وأن التفاعل لا يسير بشكل جيد نحو تكوين النواتج وأن التفاعل العكسي هو السائد.

مثال: ذوبانية كلوريد الفضة في الماء

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  573

ثانياً: إذا كانت قيمة ثابت الإتزان (كبيرة) (Kc > 1  ) فهذا يعني أن حاصل ضرب تركيزات النواتج (في البسط) أكبر من حاصل ضرب تركيزات المتفاعلات (المقام) (كل مرفوع لأس عدد مولاته) وأن التفاعل في الإتجاه الطردي هو السائد (يستمر إلى قرب نهايته)

مثال: تفاعل الكلور مع الهيدروجين

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  574

القيمة الكبيرة لثابت الإتزان Kc تعني أن التفاعل يسير قرب نهايته ناحية تكوين كلوريد الهيدروجين وأن التفاعل الطردي هو السائد

القيمة الصغيرة لثابت الإتزان Kc تعني أن كلوريد الفضة شحيح الذوبان في الماء وأن التفاعل العكسي هو السائد

لا تكتب تركيز المواد الصلبة أو الرواسب أو الماء النقي في معادلة حساب ثابت الإتزان لأن تركيزاتها ثابتة مهما إختلفت كميتها لأن قيمتها لا تتغير بدرجة ملموسة.

ثالثاً: عند نفس درجة الحرارة لا تتغير القيمة العددية لثابت الإتزان بتغير تركيزات المواد المتفاعلة أو الناتجة

  

أمثلة على ثابت الإتزان

مثال : إحسب ثابت الإتزان للتفاعل التالي علماً بأن تركيزات اليود والهيدروجين ويوديد الهيدروجين عند الإتزان على الترتيب = (0,221 ،   0,221  ، 1,563 ) مولار

الحل:

 كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  575

ثالثا: تأثير درجة الحرارة

 

  • رفع درجة الحرارة يزيد من نسبة الجزيئات المنشطة فيزداد معدل التفاعل الكيميائي

  • تزداد سرعة بعض التفاعلات الكيميائية إلى الضعف تقريباً إذا إرتفعت درجة الحرارة بمقدار 510م


يمكن تفسير تأثير الحرارة على سرعة التفاعل الكيميائي في ضوء نظرية التصادم (الجزيئات المتصادمة ذات السرعة العالية جداً فقط هي التي تتفاعل لأن طاقتها الحركية العالية تمكنها من كسر الروابط بين الجزيئات فيحدث التفاعل الكيميائي)

طاقة التنشيط: الحد الأدنى من طاقة الحركة التي يجب أن يمتلكها الجزئ لكي يتفاعل عند التصادم

الجزيئات المنشطة: جزيئات طاقة حركتها تساوي طاقة التنشيط أو تفوقها.

علل: يزداد معدل بعض التفاعلات الكيميائية بزيادة درجة الحرارة

جـ: لأن زيادة درجة الحرارة تؤدي لزيادة عدد الجزيئات المنشطة وبالتالي يزيد معدل التفاعل الكيميائي

تجربة لتوضيح تأثير درجة الحرارة على سرعة تفاعل متزن

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  576

  • إذا أحضرنا دورق زجاجي يحتوي على غاز ثاني أكسيد النيتروجين المعروف بلونه البني المحمر (يتغير لون غاز ثاني أكسيد النيتروجين تبعاً لدرجة الحرارة التي يوضع فيها )

  • عند وضع الدورق في الماء البارد فإن اللون البني يزول ويتحول ثاني أكسيد النيتروجين NO2 إلى رابع أكسيد النيتروجين N2O4 عديم اللون.

  • إذا أخرجنا الدورق من الماء البارد ووضع في درجة حرارة الغرفة فإن اللون البني يبدأ في الظهور مرة أخرى.

  • إذا وضع الدورق في الماء الساخن فإن اللون البني يزيد ويتحول رابع أكسيد النيتروجين N2O4 إلى NO2.


كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  577

نستنتج من التجربة السابقة أن إمتصاص (سحب) الحرارة من تفاعل متزن طارد للحرارة يؤدي لسير التفاعل في الإتجاه الطردي والعكس.

في التفاعلات الطاردة للحرارة:

رفع درجة الحرارة تجعل التفاعل يسر في الإتجاه العكسيوتقل قيمة ثابت الإتزان Kc والعكس عند التبريد

في التفاعلات الماصة للحرارة:

يسير التفاعل في الإتجاه الطردي عند التسخين والعكس عند التبريد

 

طرق كتابة معادلات التفاعلات الطاردة للحرارة والماصة للحرارة

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  578

رابعاً: تأثير الضغط


  • يؤثر الضغط على التفاعلات الغازية المتزنة فقط.

  • عند زيادة الضغط على تفاعل غازي متزن فإن التفاعل ينشط في الإتجاه الذي يقل فيه الحجم (عدد الجزيئات)

  • تستخدم المولارية للتعبير عن تركيز المواد في المحاليل ويتم ذلك بوضع المادة بين قوسين مربعين [    ].

  • يستخدم الضغط الجزيئي للتعبير عن تركز المواد إذا كانت المواد الداخلة في التفاعل أو الناتجة منه في حالة غازية ويرمز للضغط الجزيئي للغاز بالرمز(     ) Px   حيث x هو عدد مولات الجزيءات في المعادلة المتزنة.


مثال: يحضر لنشادر في الصناعة من عنصريه طبقاً للتفاعل الآتي :

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  579

ما تأثير الضغط على التفاعل المتزن السابق  ؟؟

الحل:

نلاحظ أن أربعة جزيئات تتفاعل اتكون جزيئين أي أن تكوين النشادر يكون مصحوباً بنقص في عدد الجزيئات ( نقص في الحجم ) ولذا :


  • عند زيادة الضغط ينشط التفاعل في الإتجاه الذي يقل فيه الحجم (عدد المولات) أي في الإتجاه الطردي.

  • عند تقليل الضغط ينشط التفاعل في الإتجاه الذي يزداد فيه الحجم ( عدد المولات ) أي في الإتجاه العكسي


 

ملحوظة:

يعبر عن ثابت الإتزان للتفاعل السابق بالرمز Kp للدلالة على تركيز المواد معبراً عنها بالضغط الجزيئي

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  580

كما يمكن التعبير عن ثابت الإتزان أيضاً بالرمز Kc للدلالة على تركيز المواد معبراً عنها بالمولارية كما يلي:

 كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  581

كما هو الحال في Kc فإن قيمة kp للتفاعل لا تتغير بتغير الضغوط الجزيئية للغازات المتفاعلة أو الناتجة في نفس درجة الحرارة

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  582

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/chemistry arabic ch 3 l 1.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3sha2.ahlamontada.com
salahelmacraphy
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 109
نقاط : 24244
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016    كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016  Emptyالأحد أبريل 17, 2016 5:22 pm

ممتاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيمياء – الإتزان الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيمياء – التحليل الكيميائى الوصفى للصف الثالث الثانوى 2016
» كيمياء – مفاهيم وقوانين التحليل الكيميائى للصف الثالث الثانوى 2016
» كيمياء – المركبات العضوية للصف الثالث الثانوى 2016
» كيمياء – الكيمياء الكهربية للصف الثالث الثانوى 2016
» كيمياء – قاعدة لوشاتيليه للصف الثالث الثانوى 2016

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق العلوم :: االثانوية العامة والازهريه ( موقع عشاق العلوم ) :: كيمياء الثانوية العامة والازهرية نظام حديث :: الكيمياء للثانوية العامة والازهربة ( شرح ابواب المنهج )-
انتقل الى: