إمتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى بالجيزة نصف العام
أولا التعبير
اكتب فى واحد فقط من الموضوعين الأتيين
1-مصرنا الحبيبة فى حاجة إلى أن يبذل كل منا ما يستطيعه فى تلك المرحلة القياسية من تاريخنا
2-المرأة نصف المجتمع وهى قادرة على تخطى التحديات فعليها أن تجعل من أبنائها حماة للوطن مجندين لتحقيق أهدافه
إجبارى لخص الفقرة الأتية فيما لا يزيد عن ثلاثة سطور وضع بها عنوانا مناسبا محافظا على علامات الترقيم
الحرية الشخصية تقوم على إحترام الرأى والرأى الأخر دون أن تؤذى نفسك أو تؤذى من حولك والحرية مسئولية يحدها
ما تعارف عليه الناس واحتكمت إليه الأعراف والأزواق شىء جميل أن يكون لكل إنسان حرية شخصية فى التصرفات والأفعال والأقوال والشىء الأجما أن يكون هناك حدود ومعايير لتلك الحرية حتى نسير كلنا على نظام يرقى بإسلوب حياتنا ويقرب بين خلافاتنا دون التمسك
الشديد بوجهات النظر
……………………………………………………………………………………………………………….
ثانيا القراءة أجب عن السؤال التالى إجبارى
من قصة طموح جارية قالت وبريق الأمل يلمع فى عينيها بعزم مولاى تهون الشدائد وبتوفيق الله تزول العقبات وتنهد الرواسى وليس مع
الشجاعة والعزم الصادق صعب ولا مع الإيمان بالحق مستعص
تخير الإجابة الصحيحة
1-مفرد الرواسى (الرأس- الراسى – الرئيس)
2-مضاد الأمل (الغضب –التشاؤم- اليأس)
ب-ما العقبات التى كان يخشاها نجم الدين؟
ج-استطاعت شجرة الدر بذكائها أن تهون على زوجها الشدائد بين ذلك فى ضوء فهمك للعبارة
…………………………………………………………………………………………………………………
أجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين
من موضوع فن التواصل
الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الأخرين من خلال إحسان الظن بالأخر وإلتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان
مرادف أروع ( أجمل – أسوأ –أكرم)
مضاد الكراهية ( الحقد- الحب – العطف)
ب- ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان؟
ج- فى ضوء فهمك للعبارة اذكر ما ترشد إليه من سلوك إجتماعى مبينا أثر ذلك
………………………………………………………………………………………………………………..
من موضوع الحضارة العربية والعالم
وللعرب فضل كبير فى إنقاذ الطب من الضياع وهى الإضافات التى أضافوها إليه ولهم الفضل فى جعل الجراحة قسماً منفصلا عنه وفى إنشاء المستشفيات وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة واستنبطوا أنواعا من العقاقير
مرادف استنبطوا(استخرجوا- استبعدوا-استسهلوا)
مضاد إنقاذ (إبقاء-إهلاك-إبعاد)
ب-ما فضل العرب فى إنقاذ الطب والصيدلة من الضياع كما فهمت من الفقرة؟
ج-فى ضوء فهمك للموضوع اذكر جهود العرب التى مهدت للنهضة الأوروبية الحديثة؟
...........................................................................................................................................................................
النصوص
إجبارى من نص فضل العلم
عن أبى الدرداء رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سلك طريقا يبتغى فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم
هات مرادف يبتغى ومضاد الجنة فى جملتين من إنشائك
ما المراد بقوله صلى الله عليه وسلم سلك الله به طريقا إلى الجنة
ج- إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم ما الجمال فى التعبير السابق وما غرضه
د-صحبة الإنسان للكتاب تكسبه حلل الفضل لأنها مبنية على الإخلاص وعدم الشك أكتب مما حفظت من النصوص المقررة ما يدل على هذا المعنى
...........................................................................................................................................................................
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين
من نص كن جميلا
والذى نفسه بغير جمال لا يرى فى الحياة شيئا جميلا
فتمتع بالصبح ما دمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا
جمع نفس (أنفاس- نفوس- نفائس)
مضاد يزول ( يبقى – يذهب-يمضى)
ب- ما المقصود بقول الشاعر لا يرى فى الحياة شيئا جميلا؟
ج ما الفكرة التى يدور حولها البيتين المذكورين ؟
د- فتمتع بالصبح ما دمت فيه ما الجمال فى التعبير السابق
........................................................................................................................................................................
من نص نداء للشباب
شباب إذا نامت عيون فإننا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
شباب لا زلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدى للنصر ينتزع النصرا
جمع حومة (حومات – حوائم- حواة)
مضاد يغتدى (يختفى – يروح- يبكر )
ب- ما المقصود بقول الشاعر ينتزع النصرا ؟
ج- ما الفكرة التى يدور حولها البيتين المذكورين؟
د- فإننا بكرنا بكور الطير ما الجمال فى العبير السابق ؟
..........................................................................................................................................................................
النحو
يا شباب الوطن لقد كان دور القوات المسلحة حاسما فى إنقاذ العبارة (بيلا) من الغرق حيث تمت السيطرة على الحريق وإنقاذ الركاب خلال تسعين دقيقة وهذا الجهد الرائع روح وثابة وملحمة من ملاحم تسود الوطن بعد ثورة الخامس والعشرين بروح البذل والتضحية من أجل إعلاء قيمته وحماية أبنائه فنعم عملا إنقاذ الأرواح والممتلكات
أعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة
استخرج من القطعة السابقة
(منادى وبين نوعه- بدلا واذكر نوعه- مخصوصا بالمدح واذكر علامة إعرابه – ممنوعا من الصرف لعلة واحدة- فعلا معربا واذكر علامة إعرابه)
يا محمدون اجعلوا شعاركم حب مصر منادى ( مضاف- مفرد- شبيه بالمضاف)
حبذا الإخلاص يعرب ( مبتدأ مؤخر – فاعل- كلاهما معا )
كلمة حماية تكشف عنها فى مادة (ح م ة –ح م ى-ح م أ)